07‏/11‏/2013

تقنية القناة المزدوجة بالذاكرة RAM




بداية ينبغي معرفة أن تقنية القناة المذدوجة خاصة بالذاكرة RAM سواء إن كانتSD-R أو DD-R أو RD-R كما بالصورة 1 وهذه التقنية ظهرت في أواخر عام 2002 ، وعندما نقبل في هذه الأيام على شراء حاسب جديد ونبدأ بالأطلاع على مواصفاته فقد نجد أن اللوحة الأم تدعم تقنية Dual-Channel ، في الحقيقة Dual-Channel (القناة الثنائية أو المذدوجة) هى تقنية اوجدها مصنعي اللوحة الأم (Mother Board) لتكون أحد الحلول التي تجعل المعالج (CPU-Processor) يتعامل بسرعة أكبر مع الذاكرة ، وكما نعلم أن المعالج يستند في عملة الى التعامل والتخاطب مع الذاكرة ، وإذا كانت الذاكرة بطيئة فلم تستفاد من التردد العالي للمعالج حيث سيقل سرعته ليساوي تردد الذاكرة وذلك بواسطة المتحكم بالذاكرة Memory Control وهو جزء من North Bridge في اللوحة الأم وعادة مثبت عليه مروحة صغيرة للتبريد (والتردد يقاس بالميجا هيرتز MHz وكل واحد هرتز يعني ذبذبة أو نبضة أو دورة واحدة في الثانية وتسمى أيضاً دورة الساعة أي الزمن اللازم لإنتقال الأمر من المعالج الى الذاكرة و العودة مرة أخرى ) فإذا كان تردد المعالج (الناقل الأمامي للمعالج FSB)1333 والذاكرة 667 فسوف يقل تردد المعالج الى 667 ولن تستفيد من تردده العالي .
فمثلا : فى ذاكرة DDR2 667 تنقل البيانات الى المعالج بسرعة 5.3 GB/S عند استخدام تقنية Single Channel كما بالصورة 2 لكن عند استخدام تقنية Dual Channel كما بالصورة 3 تنقل البيانات الى المعالج بسرعة 10.6 GB/Sوذلك بسبب تضاعف عرض حزمة النقل (قناة نقل البيانات) من 64 بت عند استخدام تقنية Single Channel إلى 128 بت عند استخدام تقنية Dual Channel.
ويتم أتصال المعالج بمتحكم الذاكرة من خلال ثلاث وصلات ناقل بيانات DATA bus ، ناقل عناوين address bus وناقل تحكم control bus..
1- ناقل العناوين : يقوم بحجز وتحديد العناوين التي ستتم القراة منها أو الكتابة عليها فمثلا عندما يطلب المعالج البيانات الموجودة في العنوان A1 سيقوم بإرسال طلبه إلى متحكم الذاكرة والذي بدوره سيخاطب ناقل العناوين طالبا منه تحديد موقع الخلية التي يريدها المعالج بعد تحديد الخليه سيقوم متحكم الذاكرة بارسال اوامره مباشرة إلى ناقل البيانات الذي يقوم بعملية القراءة والكتابة .
2- ناقل البيانات : يقوم بالقراءة من الذاكرة وذلك بنقل البيانات من الرام إلى متحكم الذاكرة ثم إلى المعالج ، أو القيام بالكتابة في الذاكرة وذلك بنقل البيانات من المعالج إلى متحكم الذاكرة ثم إلى الرام .
3- ناقل التحكم : وهذا الناقل وظيفته هو تحديد السرعة القصوى لنقل للذاكرة فمثلا إذا كان المتحكم يدعم سرعة 800 ميجاهيرتز فإنه في حالة تركيب رامات ذات سرعة مثلا 1066 أي أكبر من السرعة التي يتم التعرف بها عن طريق ناقل التحكم فإنه يقوم بتخفيض السرعة إلى السرعة الافتراضية التي ستكون 800 في مثالنا هذا ، وأيضا في حالة تركيب رامات ذات سرعات مختلفة مثلا عند خلط رامات بسرعات 667 ميجاهيرتز و سرعة 800 فإنه ناقل التحكم مباشرة سيقوم بضبط السرعة على 667ميجاهيرتز وسيقوم بتشغيل الذاكرتين عند سرعة 667 .
وأصبح بالأمكان تطبيق هذه التقنية ، حيث يمكن التعامل مع ذاكرتين بدلاً من ذاكرة واحدة ، حيث يقوم المتحكم بالذاكرة تقسيم قناة نقل البيانات على الذاكرتين ، وكل منها تعمل بترددها ، وبذلك نستطيع استغلال موارد المعالج بشكل أكبر . وذلك كما بالصورة 4
ولكن ينبغي لتفعيلها أضافة ذاكرتين من نفس الحجم والتردد ووضع الشرائح عليهما وليكن كل ذاكرة 2جيجا بايت / 667 ميجاهيرتز .
ويتم تثبيتهما في الشقيين المتناظريين أي إذا كانت اللوحة بها شقيين A و B وكل شق به منفذين لوضع الذاكرة يتم وضع الذاكرة الأولى في الشق A والمكان مثلاً 1 والثانية في الشق B والمكان أيضاً 1 . وفي بعض الأحيان يكون الترقيم 1حتى 4 فيمكنك وضعهما في 1و3 أو 2 و4 ، وأيضا في بعض الأحيان تضع بعض مصنعي اللوحة الأم ألوان مميزة لسهولةالتركيب كما بالصورة 5.
ولكن إذا تم أضافة الذاكرتين في نفس الشق فلن نستفاد سوى بضعف حجم الذاكرة كما بالصورة 6 .
ولكن هل سيصبح الأداء ضعفين . لا ليس لهذا الحد فذلك يتوقف لنوعية التطبيقات فممكن أن يتحسن الأداء بنسبة 5 % أو 15 % وهكذا طبقا لنوع التطبيقات . وهذه التقنية في اللوحة الام التي تدعم المعالج انتل Intel ام الانواع الأخرى مثل AMD وغيرها فتوجد تقنيات مماثلة .
وللاستفادة القصوى من تقنية Dual Channel يجب ان تكون الرامات متماثلة تماما من حيث النوع والموديل والتايم (وهو مقدار وقت التأخير من قبل الذاكرة من تنفيذ أمر القراءة بعد تسلمها أياه وكلما قل وقت التأخير زادت السرعة) ..وأنصح بشراء Dual Ram Memory وهى تكون عبارة عن عبوة بها قطعيتين متماثلتين تماما فى كل شيئ .
ويمكنك التأكد من تفعيل خاصية Dual-Channel (القناة الثنائية أو المذدوجة) من خلال متابعة الشاشة أثناء أقلاع الحاسب ويمكنك عمل توقيف للصورة من خلال الضغط على مفتاح Pause من لوحة المفاتيح وذلك كما موضح بالصورة 7 ، أو بأستخدام برامج خاصة مثل CPU-Z وذلك كما بالصورة 8 .
=========================================
مقال لـ يوسف البانوبي بأحد المجلات الخاصة بتعليم علوم الحاسب.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

الاكثر زيارة

الاكثر زيارة خلال الشهر

الاكثر زيارة خلال الاسبوع